الدرس الثاني تكوينات جمالية مبكترة من الوحدات الزخرفية النباتية





الدرس الثاني مجال الزخرفة :

تكوينات جمالية مبتكره من الوحدات الزخرفية النباتية

الأهداف التربوية :
الأهداف المعرفية :
1-  ـ ان تعرف الطالبة النظم البنائية والقواعد الزخرفية التي يقوم عليها التكوين الزخرفي.
2-  ان تذكر الطالبة  اهمية الإتزان.
3-  ان تعرف الطالبة التوازن والتناظر في التكوينات الزخرفية وانواعه .
4-  ان تفرق الطالبة بين الوحدات الزخرفية المحورة عن الشكل الطبيعي للنباتات .
5-  ان تنتقد الطالبة الأعمال الزخرفية التي تعرض لها .
الأهداف المهارية :
1-   أن تنفذ الطالبة تكوينات زخرفية على كراسة الرسم .
2-   ان تراعي الطالبة الاتزان في رسم الزخارف
3-   ان تراعي الطالبة التناسق في الحجم بين الزخارف .
4-  ان ترسم الطالبة اشكال زخرفية ابتكاريه من النباتات باستخدام ورق الشفاف
5-    ان توزع الطالبة في الألوان بين الزخارف بطرق فنية متزنة
الأهداف الوجدانية :
1- ان تكتسب الطالبة مهارات جديدة في التعبير الفني .
2- ان تشارك زميلاتها في عملية التعليم والتعلم .
3- أن تبدي الطالبة اهتمامها بنظافة الفصل خاصة وما عملها الفني
4-  -ان تشارك الطالبة زميلاتها في عملية التعليم والتعلم .
5- أن تذكر الطالبة المجالات المعرفية الأربعة التي لها علاقة بالفنون الأعمال الزخرفية

التمهيد للدرس :
من النظم البنائية والقواعد الزخرفية التي يقوم عليها التكوين الزخرفي التوازن وهو تعادل القوى من كتل وأحجام ومساحات  وألوان خطوط في التصميم أو التكوين بحيث لا يطغى بعضها البعض فيؤدي الى خلل في الرؤية وعدم الراحة بالنسبة للمشاهد .
قال تعالي (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ )



يتضح لنا في الشكل التوازن في الزخرفة عن طريق حسن توزيع العناصر ، والوحدات ، والألوان ، وتناسق علاقتها يبعضها البعض وبفراغاتها المحيطة بها وبالفراغات المحيطة بها ، ويعتبر التوازن قاعدة أساسية لابد من توفرها في كل تكوين زخرفي او عمل فني تزييني .. واستخدام التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح .

من خلال الشكل يتضح لنا التماثل او التناظر ا لذي ينظم بعض التكوينات الزخرفية بحيث ينطبق أحد نصفيها على الآخر وذلك بواسطة مستقيم يدعى )محور التناظر ( والتناظر نوعان هما :
التناظر النصفي وهو الذي يضم العناصر التي يكمل نصفها الآخر في اتجاة متقابل


التناظر الكلي وفية يكتمل التكوين من عنصرين متشابهين تماماً في اتجاة متقابل او متعاكس



ظهرت في الزخارف الإسلامية فكر الحضارة الإسلامية من خلال بعدها عن مضاهاة خلق الله وذلك بتحوير العناصر الطبيعية من النباتات والازهار وصياغتها بشكل جديد يتصف بالاتزان في الوحدات الزخرفية الإسلامية .



معلومات اثرائبة :
لقواعد وأسس الزخرفة

الإتزان يكون عن طريق حسن توزيع العناصر والوحدات والألوان وتناسقها مع بعضها البعض في تكوين فني متكامل كما في الشكل:
  



طبقي هذه الزخارف على اللوحة التي أمامكم المتمثلة في المرآة:



ايضاً في الصورة التي امامك للمسجد :








الأنشطة والوسائل التعليمية :


-        استخدمت انشطة متعددة لكل اثناء عرض الدرس .
-        عرض صور للزخارف من حيث طبيعتها  .
-        التوضيحات العلميـة .. مثـل أن يجري المعلـم تجربــة أمـــام طلابه بشكــــل عملـــي ومبـــاشر
-        عرض  فيديو من الحاسب الألى باستخدام البرجكتر لتوظيف الزخرفة .



-      
-        تطبيق  عمـلي لبعض الزخارف التي تم عرضها وشرحها .
-        رسم الزخارف على الكراسة والصور التي وزعها المعلمة على الطالبات .





التقويم:
ويكون التقويم بالخطوات التالية :
1-             التقويم )البنائي( : ويتم من خلال الأسئلة التي تتخلل الدرس للتأكد من فهم المتعلم أثناء الشرح والتعلم  ، لتوجيه المتعلم نحو السلوك المرغوب فيه ومن الأساليب التي يستخدمها المعلم
-        عصف ذهني من خلال  ويتضح ذلك من الاجابة عن التساؤلات  الموجهه للطالبات .
-        المناقشة من خلال عرض الصور والأعمال الفنية .
2-             التقويم المستمر : من خلا الأسئلة الموجهة للمتعلم وعروض الفيديو لتطبيق الزخارف النباتية  .
3-             تقويم ختامي )نهائي(: انتاج لوحة فنية متوفر فيها عناصر الزخرفة  وتوزع فيها الألوان بشكل متناسق،  وتحديد مستوى تحقيق المتعلم لأهداف الدرس.





عزيزتي الطالبة شاركينا ابداعك الفني هتا

http://goo.gl/ZXA9DI

هناك تعليق واحد: