الأحد، 26 أبريل 2015







تصميم بيئة تعليمية :

تم اختيار مادة التربية الفنية وحدة الزخرفة للصف الخامس الإبتدائي وقمت بالإجراءات التالية : 

أولاً : التحليل الفئة المستهدفة:طالبات الصف الخامس الإبتدائي

 الهدف العام :ان تتقن الطالبة رسم الزخارف .

هدف الوحدة:


مساعدة طالبة الصف الخامس في بعض الدروس عن طريق مشاهدة بعض الصور والفيديوهات

أهداف وحدة الرسم في المرحلة الابتدائية للصف الخامس:

1/ إثراء معلومات وخبرات الطالبة في الصف الخامس في مجالات التربية الفنية

2/ ن تتعلم ّ المتعلـم المبادئ البسيطة للمنظور الخطي

.3/ أن تتعرف ّ الطالبة على تقنية المزج العفوي لألوان في الرسم ويجري تجارب عليها

4/ أن تتدرب ّ الطالبة على استخراج الألوان الثانوية من الألوان الأساسية

5/ أن تجري ّ الطالبة تجارب على تصميم تكوينات فنية ذات ملامس مختلفة

6/ أن تدرك ّ الطالبة العالقات بين الانسجام والتباين في توزيع الكتل بأسلوب ّ مبسط

.7/ أن تنفذ ّ الطالبة بعض النماذج النحتية المجسمة

8/ ان تتعلم الطالبة طريقة البخ والتلوين ووضع القطعة المراد طلاءها على سطح الطاولة .

9/ ان تتعلم الطالبة عمل اطارات زخرفية مبتكرة وعلى شكل زاوية .

10/ ان تتعرف الطالبة على اثر الرسم في نقل الحضارة الإسلامية على مر العصور

11/ أن تتعرف على الطرق المناسبة لإدراج رموز العمل الفني الجمالي الخاص بالزخارف في الفنون الإسلامية والفنون الشعبية والعربية المعاصرة .

خصائص المتعلمين لمرحلة الصف الخامس الإبتدائي :


خصائص الطالبة للمرحلة ما بين 7-12 سنه :

على الخصائص العامة لطفل المرحلة الابتدائية ومراحل نموه وتحديد حقوق الطفل كما أقرتها الأمم المتحدة في مضمونها ومعرفة المفاهيم الأساسية للدمج وتفرُّد التعلَّم ومعرفة المفاهيم الأساسية المرتبطة بالنوع الاجتماعي ودور المدرسة في المساواة.
خصائص ذهنية:
          عنده حب استطلاع، طاقة عالية، وحماس، ولا يخاف من مواجهة الناس، وعنده رغبة كبيرة في التعلم، يتعلم بسرعة، ينسى بسرعة، يسأل عما حوله.
خصائص جسمانية:
          نشط ولديه طاقة كبيرة، ولكنه قد يظهر عليه التعب فجأة، ومن المحتمل أن يشعر بالجوع ويقل نشاطه عند الظهيرة.
خصائص اجتماعية:
          يريد أن يكون الأول دائما، راغب في تحقيق الاستقلال ومتمرد على السلطة، ميال لتكوين صداقات، والتفاعل مع الأقران.
خصائص نفسية:
           متمركز حول ذاته،  يحتاج باستمرار للثناء، وتعزيز ثقته بنفسه واستثارة الدافعية عنده، حساس للاستفزاز والإهانات وأي سلوك أو قول يقلل من شأنه
مراحل نمو الطفل
ا. المرحلة الحسية الحركية:
          المرحلة التي يستخدم فيها الطفل الأشياء المحسوسة التي يتلقاها من العالم الخارجي، ويتعامل معها عن طريق يديه وعضلاته.
 2. مرحلة الترميز (2-7 سنوات)
       المرحلة التي لا يستجيب الطفل للمعلومات البيئية المختلفة بطريقة حسية حركية مباشرة، بل يعمل على ترميزها وتشفيرها.
       ثم توظيف المعلومات كخبرات سابقة يستفيد منها في التعامل مع المعلومات المستقبلية التي سيواجهها.

3- المرحلة المادية (7-12 سنة)
           يتمكن الطفل من تطبيق الأشياء المحسوسة ومقارنتها، فمثلاً يستطيع أن يربط ما بين العناصر المتشابهة في مجموعتين مستقلتين من حيث الشكل واللون.
4- المرحلة المجردة (12 سنة فما فوق)
          يتمكن الطفل من إدراك المفاهيم المجردة، فمثلاً عندما يتمكن الطفل من معرفة مفهوم العدالة والصدق والأمانة، ويربط هذه المفاهيم بمواقف محسوسة يكون قد دخل في هذه المرحلة.
النمو الفكري (5-11 سنة)
          الاستقصاء المستمر للوصول إلى الحقائق.
         القدرة على حل المشكلات.
         تكوين المعاني والمفاهيم.
          تكوين المفاهيم مثل: الزمان، والمكان، والعدد.
         تزداد القدرة على تركيز الانتباه. 
         فترة التركيز تكون محدودة بعنصر أو عنصرين فقط.
         تذكر الأجزاء الناقصة في الصورة.
          نمو القدرة على الحفظ وترديد الأغاني والأناشيد.
         تزداد  قدرته على التعلم عن طريق المحاولة والخطأ.
         يكون التعلم كليًّا حتى سن 12 سنة حيث تنمو القدرة على التحليل.
         يساعدنا في القضاء على التمييز بين الأولاد والبنات في الفصل والمدرسة والمناهج وأساليب التدريس.

النوع الاجتماعي يوفر لنا  أداة للتحليل تساعدنا في:
         رصد الاختلافات في الأدوار والاحتياجات والخبرات الحياتية للنساء والرجال والبنات والأولاد.

         إدماج مفهوم النوع الاجتماعي في السياسات التعليمية؛ وذلك لتضمين احتياجات الجنسين.

السياق التعليمي:

هذه الوحدة تحتاج إلى كمبيوتر وشبكة أنترنت ومعرفة الطالبة باستخدامه ، تقوم أيضا هذه الوحدة على التعليم الذاتي والتعليم التعاوني.


معوقات الوحدة:

ضعف الانترنت،عدم معرفة الطالبة باستخدامه.

2-التصميم


وضعت معلومات إثرائية بالصفحة الرئيسية تفتح من خلال الضغط عليها وكانت تلك الإثراءات 

أنواع الفنون
الفن الإسلامي
أثر الفن على نفسية الطفل

قسمت الوحدة إلى أربع دروس
الدرس الأول : التجريد في الزخرفة الإسلامية
الدرس الثاني : تكوينات جمالية مبتكره من الوحدات الزخرفية النباتية

الدرس الثالث : التشكيل بعجينة الورق
الدرس الرابع : التلوين بألوان الأكرليك




عرض الدرس :

أسم البيئة الشخصية : وحدة الزخرفة
إعداد : حنان بنت محمد المهيزع
تم إعداد البيئة باستخدام مدونة قوقل (بلوقر )


والشكل النهائي لوحدة الزخرفة في هذا الرابط :



الصفحة الرئيسية:

الدرس الأول 
الدرس الأول:
الدرس الثاثي :






الدرس الثالث


الدرس الرابع




وكل درس من الدروس يحوي صور وفيديو تعليمي.




برمجية تضاف للمدونة عن الزخرفة

http://www.ar-tr.com/%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%AE%D8%B1%D9%81%D8%A9-v1-0/







إعداد: حنان بنت محمد المهيزع 










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق